الموقع الإلكتروني لـ وزارة الخدمة المدنية

اليوم: Tuesday- السـاعة 10:42 AM بتوقيت سلطنة عمان

أرشيف الأخبار صورة سهم الصفحة الرئيسية

أرشيف الأخبار صورة سهم لرؤوس الأقلام

وفد يمني يطلع على نظام التوظيف المركزي بوزارة الخدمة المدنية

الخميس بتاريخ 10/محرم/1435هـ الموافق 14/نوفمبر/2013م

اجتماع الوفد اليمني مع ممثلي وزارة الخدمة المدنية لنظام التوظيف المركزي

زار صباح اليوم وزارة الخدمة المدنية وفد رسمي من الجمهورية اليمنية الشقيقة مكون من سعادة الدكتور قائد عقلان نائب عميد المعهد الوطني للعلوم الإدارية وسعد حزام مدير عام مركز تكنولوجيا المعلومات وعبد الكريم السيافي مدير عام وحدات الموارد البشرية بوزارة الخدمة المدنية والتأمينات بالجمهورية اليمنية الشقيقة حيث كان في استقبل الوفد سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري تم خلال اللقاء تقديم عرض مرئي عن اختصاصات الوزارة والمديريات وتضمن العرض تسليط الضوء على ملامح قانون الخدمة المدنية تحدث من خلاله خلفان بن ناصر الوهيبي مدير عام المراجعة والمتابعة الإدارية وتطرق فيه إلى قانون الخدمة المدنية واللائحة التنفيذية.

واشتمل العرض الثاني عن مجالات تطبيق نظام معلومات الموارد البشرية (مورد) تحدثت من خلاله جوخة بن خالد النعماني مدير عام المعلومات والإحصاء عن نظام معلومات الموارد البشرية وتجربتهم الاليكترونية فيها وقالت، تسعى الوزارة من وراء تنفيذ هذا المشروع إلى تطوير إجراءات العمل بوحدات الموارد البشرية في القطاع الحكومي، وتحسين نوع وطرق تقديم الخدمة المقدمة من تلك الوحدات ، وذلك من خلال إدخال تقنية نظم المعلومات، وبناء قاعدة معلومات حديثة وموحدة وشاملة ، لدعم القرار وسهولة الحصول على البيانات وتحديثها، وإعداد الدراسات التحليلية اللازمة، وتسهيل معرفة البيانات الوظيفية للموظف بما يسهل عمليات حصر وتعداد الموظفين في وحدات الجهاز الإداري، والتخطيط الوظيفي للموظفين وغيرها من مزايا النظام.

أما العرض الثالث فكان عن آليات التوظيف المركزي تحدث من خلاله الشيخ سعود بن حمد آل حمودة مدير عام التوظيف بين فيه مفهوم التوظيف المركزي وأنواع الوظائف وأهداف التوظيف والقواعد التشريعية المنظمة للتوظيف المركزي وإجراءات التوظيف المركزي، وشرح مفصل عن آلية التوظيف المركزي والمراحل التي يمر بها المتقدمين لشغل الوظائف وأهم أهداف نظام التوظيف المركزي وآلية الاختبارات والمقابلات الشخصية والنتائج الايجابية من استخدام هذا النظام.

حيث قال أن الإستفادة من التطبيقات المتاحة في نظام الموارد البشرية ساعد على إلغاء التعامل الورقي في تلقي وتحديد الاحتياجات من الوظائف الشاغرة في الوحدات الحكومية والتعيين عليها، وتم ميكنة جميع الإجراءات بإستخدام الأنظمة الآلية وذلك بإضافة خدمة إستقبال طلبات المواطنين للوظائف الشاغرة بالوحدات الحكومية وفي موقع وزارة الخدمة المدنية بالشبكة المعلوماتية (الإنترنت)، وإضافة خدمة عرض المرشحين لشغل الوظائف وخدمة الاستفسارات عن مواعيد الإختبارات والمقابلات للمتقدمين للوظائف الشاغرة.

وجاء العرض الرابع عن التنظيم وتصنيف الوظائف قدمه السيد زكي بن هلال البوسعيدي مدير عام التنظيم وتصنيف الوظائف تحدث فيه عن اختصاصات المديرية العامة للتنظيم وتصنيف الوظائف ودور إداراتها واختصاصاتها وأهدافها حيث قال : أن نظام تصنيف وترتيب الوظائف صدر في عام 2011م, ويقوم هذا النظام على مجموعة من الأصول الفنية التي يتعين على وحدات الجهاز الإداري للدولة التي تطبق أحكام قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية الإلتزام بها في إعداد نظام تصنيف وترتيب الوظائف الخاص بها ، وهو نظام يهتم بالوظيفة بالتركيز على ما تتطلبه من شروط لازمة لشغلها، تقوم على أساس المؤهل والخبرة في مجال الوظيفة، وتقييمها بدرجة مالية تتناسب مع مستوى الوظيفة وطبيعة عملها، مع تدرج الوظائف داخل مجموعات نوعية مختلفة تضم الوظائف التي تتفق في نوع الأعمال.

مضيفاً انه تم خلال الفترة الماضية استكمال متطلبات اعتماد نظام تصنيف وترتيب الوظائف وشملت مراجعة مكونات النظام ومراجعة الأدلة الاسترشادية والنماذج المستخدمة في تطبيقه وتطوير الشكل العام لبطاقة الوصف الوظيفي ومحتوياتها.

وقدم فهد بن احمد الجابري مدير عام تنمية الموارد البشرية عرضاً تحدث فيه عن تنمية الموارد البشرية تطرق من خلاله إلى نظام إدارة الموارد البشرية والأهداف والفوائد والفئات المستفيدة منه , وعن البرامج التدريبية التي تقدمها المديرية حيث ذكر أن التدريب والتأهيل يعتبر من ضروريات العمل بالنظر إلى ما تحتاج إليه الوظائف من خبرات ومهارات علمية وعملية ومعلومات حديثة تمكن الموظفين من أداء أعمالهم بالكفاءة المطلوبة، بغرض تحقيق المصلحة العامة في ظل التطورات والمستجدات في مجالات وأساليب الإدارة الحديثة وطرق تقديم الخدمة والتعامل مع الجمهور.

مضيفا أنه ولمواكبة تلك التطورات تضع الوزارة الأسس والمعايير اللازمة لإعداد خطط التأهيل والتدريب في وحدات الجهاز الإداري التي تطبق قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية ، بما يتفق واحتياجات موظفيها من تأهيل وتدريب، ومتابعة هذه الوحدات في مدى إلتزامها بتلك الأسس والمعايير في تنفيذ خطط التأهيل والتدريب، وذلك لضمان تحقيق العائد منهما على العمل .

وأوضح انه تم إصدار دليل البعثات الذي يحتوي على أنواع الدراسات التي يمكن أن يلتحق بها الموظف الحكومي والمواد القانونية التي تنظم كل نوع من أنواع تلك الدراسات وذلك بهدف توعية الموظفين بهذا الجانب، بالإضافة إلى ذلك قامت الوزارة بزيارات ميدانية لبعض الجهات الحكومية لعرض كل ما يتعلق بتفعيل دور التدريب والتأهيل، وكذلك بزيارات أخرى خارج السلطنة لبعض المعاهد والجهات الحكومية الخاصة بالخدمة المدنية بهدف الإستفادة من تجاربهم في هذا المجال وخلق جسور للتواصل معهم.

الجدير بالذكر أن زيارة الوفد اليمني تأتي في إطار التعاون المتبادل بين معهد الإدارة العامة بالسلطنة والمعهد الوطني للعلوم الإدارية بالجمهورية اليمنية الشقيقة بغرض تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين بتاريخ 20/10/2009م والخاصه بالتعاون بينهما في مجالات التدريب والتأهيل والبحوث والإطلاع على نظام عمل معهد الإدارة العامة وسبل الإستفادة من تجاربه في مجال التدريب الوظيفي.