الموقع الإلكتروني لـ وزارة الخدمة المدنية

اليوم: Tuesday- السـاعة 15:31 PM بتوقيت سلطنة عمان

أرشيف الأخبار صورة سهم الصفحة الرئيسية

أرشيف الأخبار صورة سهم لرؤوس الأقلام

تتويج المؤسسات الفائزة بجائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية 2012

الثلاثاء بتاريخ 20 محرم/1434هـ الموافق 4 ديسمبر /2012م

أعلنت مساء اليوم أسماء المشاريع الفائزة بجائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية 2012 وذلك في الاحتفال الذي نظمته هيئة تقنية المعلومات بالمركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس تحت رعاية معالي محمد بن الزبير مستشار جلالة السلطان لشؤون التخطيط الاقتصادي وبمشاركة السير تيم بيرنرز لي مؤسس ومخترع الويب وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة والرؤساء التنفيذين ومديري العموم والمديرين بالمؤسسات الحكومية والخاصة. ففي مستوى مؤسسات القطاع الحكومي كان لشرطة عمان السلطانية شرف الحصول على جائزتين في الإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية وهما: جائزة أفضل محتوى إلكتروني عن نظام (حوسبة المراكز)، وجائزة أفضل خدمة حكومية مقدمة للقطاع الخاص عن نظام (الأحوال المدنية الإصدار الثاني).

بينما حصلت وزارة الخدمة المدنية على جائزة أفضل خدمة حكومية إلكترونية مقدمة من مؤسسة حكومية إلى مؤسسة حكومية عن نظام (مورد).

جائزة الاجادة في الخدمات الحكومية

ونالت وزارة الداخلية جائزة أفضل خدمة إلكترونية حكومية مقدمة للمواطنين عن (النظام الانتخابي لأعضاء مجلس الشورى والمجالس البلدية. ونال نظام تداول وحفظ الوثائق لوزارة التجارة والصناعة جائزة أفضل خدمة حكومية إلكترونية مقدمة لموظفي الحكومة في حين فاز موقع بوابة سلطنة عمان التعليمية لوزارة التربية والتعليم بجائزة أفضل خدمة إلكترونية للاتصالات المتنقلة. كما حصلت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية على جائزة أفضل مشروع إلكتروني مفرد عن نظام إدارة المناطق الصناعية، وحصلت وزارة القوى العاملة على جائزة الجاهزية الإلكترونية عن (الجاهزية الإلكترونية لوزارة القوى العاملة . وعلى مستوى القطاع الخاص ذهبت جائزة أفضل خدمة إلكترونية مقدمة من القطاع الخاص للجمهور العام إلى مؤسسة إدارة الموانئ عن (دليل دخول المستخدم لمؤسسة خدمات الموانئ)، بينما حصل بنك مسقط على جائزة أفضل خدمة إلكترونية للاتصالات المتنقل ة مقدمة من القطاع الخاص عن نظام (البنك النقال) .

وقال معالي محمد بن الزبير مستشار جلالة السلطان لشؤون التخطيط الاقتصادي في تصريح له/ انه لشرف كبير لي أن كلفني المقام السامي /حفظه الله ورعاه/ لرعاية حفل توزيع جائزة السلطان قابوس للإجادة الالكترونية فهذه الجائزة الهامة دليل على التطور العلمي والتقني والتي قطعت فيه السلطنة شوطا كبيرا وإلى ما يوليه جلالة السلطان المعظم من اهتمام ورعاية لتطور العلوم الحديثة محققا ما قاله جلالته/حفظه الله ورعاه/ في بداية عهد النهضة بأن يجعل من عمان دولة عصرية وأضاف معالي مستشار جلالة السلطان لشؤون التخطيط الاقتصادي إن هذا الاحتفال الكبير والذي يحضره عدد من الشخصيات الدولية في مجال العلوم والتقنيات الالكترونية وبخاصة تيم برنر لي مؤسس ومخترع الشبكة العالمية للمعلومات هو فرصة ثمينة للاطلاع على الجهود التي بذلت في هذا المجال ، وما الحضور الكبير في هذه الليلة لكبار الشخصيات من الحكومة والقطاع الخاص والعلماء والمختصين إلا دليل على الاهتمام المتزايد بتنمية هذا الجانب العلمي الذي أصبح رافدا مهما للتنمية والابداع.

واشاد معاليه بالدور الفعال الي تقوم به هيئة تقنية المعلومات في الارتقاء بالخدمات الالكترونية كما هنأ الوزارات والهيئات والمؤسسات الفائزة بالجوائز.

وكان معالي المهندس علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة هيئة تقنية المعلومات قد القى في بداية الحفل كلمة استعرض فيها بعض الجوانب المتعلقة بعملية التنظيم والمراحل التي مرت بها عملية تحكيم المشاريع المشاركة قائلا " لقد جرى الإعداد لجائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية منذ انطلاقتها لتكون على مستوى الجوائز الدولية لمرموقة في هذا المجال، وقد وضعت لها معايير دقيقة وبذلك تشكلت في كل دورة من الدورات الثلاث الماضية لجنة تحكيم مستقلة، برئاسة وعضوية خبراء دوليين معروفين بإنجازاتهم وإسهاماتهم الدولية البارزة على صعيد برامج تطبيق الحكومة الإلكترونية ومشاريع التقنية الرقمية" واضاف معاليه ان لجنة تحكيم الجائزة أوصت بحجب جائزتين وهما( جائزة أفضل اقتصاد إلكتروني - وجائزة أفضل مشروع إلكتروني مشترك) وذلك لعدم إيفاء أي من المشاريع المشاركة في هاتين الفئتين لاشتراطات الفوز بالجائزة وهو ما يؤكد مجددا الالتزام بالمعايير الدقيقة التي تم تحديدها لنيل استحقاق الفوز بالجائزة.

واوضح معاليه انه تم في شهر أكتوبر الماضي تدشين خطة التحول للحكومة الإلكترونية، التي اعتمدها مجلس الوزراء الموقر، وهي خطة وطنية تهدف إلى إحداث تحول شامل نحو تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية؛ وفقا لضوابط ومعايير محددة بإطار زمني، وهى كما تم توضيحها في وقت سابق بأنها تشتمل على 6 مراحل، وقد بدأت الهيئة في تنفيذ المرحلة الأولى منها، والتي تركز على استيفاء الجهات الحكومية حزمة من الامور التي تؤهلها للانتقال الى مراحل أكثر تطورا وصولا لتقديم خدمات إلكترونية متكاملة للمواطنين في كافة أرجاء السلطنة .

واشار معاليه الى أن المراحل التالية تتطلب تكاتف الجهود وتركز على تقييم أداء المؤسسات الحكومية نحو مزيد من التكامل وتقديم مؤشرات واضحة ودقيقة عن مدى التطور والإنجاز داخل كل مؤسسة، حيث ستقوم هيئة تقنية المعلومات بتقديم تقرير سنوي إلى مجلس الوزراء الموقر يوضح بدقة وموضوعية مدى التطوير الإلكتروني الذي تحقق في كل مؤسسة حكومية.

وقال معالي المهندس وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة هيئة تقنية المعلومات ان بناء قطاع تقنية المعلومات يعتبر أحد المحاور الهامة في استراتيجية مجتمع عمان الرقمي وتبذل الهيئة جهودا كبيرة في هذا الجانب ومن أهم المبادرات التي تتم على هذا الصعيد تنفيذ برنامج تطوير المحتوى الإلكتروني لمدة خمس سنوات بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية، ويهدف إلى تدريب أكثر من 500 شاب عماني في مجال إعداد وتنفيذ البرامج والتصميم فيما يستهدف برنامج الحاضنات استقطاب حوالى 60 مؤسسة عمانية صغيرة من جانبه اشاد السير تيم بيرنز لي مؤسس ومخترع الويب بالجهود التي تبذلها السلطنة في التوازن بين التنمية والتقاليد من خلال المحافظة على التقاليد العريقة ضمن الهندسة العمارية التي تتميز بتصاميم رائعة تم اعادتها بشكل رائع .

وقال في كلمته انه يوجد الكثير من الجوانب المتعلقة بتطوير التقنية وخاصة في استخدام التقنية عبر تطوير هيئة دولية مختصة بهذا الجانب وتثبيت اللغات المستخدمة على شبكة المعلومات الدولية كما اكد على اهمية توفير البيانات التي ينشدها المجتمع لاسيما البيانات الحكومية المفتوحة في مجالات الصحة والتعليم .

وقد تخلل الحفل عرض فيلمين مرئيين سُلط العرض الاول الضوء على الجهود المبذولة من قبل المؤسسين والمختصين في العالم الإلكتروني لتوفير المساحة المتسعة التي يشهدها العالم اليوم في مجال الخدمات الإلكترونية.

وتطرق العرض الثاني إلى آليات اختيار لجنة التحكيم المستقلة ودورها في عملية التحكيم، كما تضمن العرض وجهات نظر المحكمين حول الجائزة ودورها في تطوير قطاع تقنية المعلومات في السلطنة بما يسهم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي للحكومة الإلكترونية.

 حفل جائزة الحكومة الالكترونية